التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا
تهنئة تخرج " إياد مبارك احمد جمعان " من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تخصص ( طب طوارئ)
بقلم : علي بن قحمان القرني
الرهيب
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: *💫 #علمتني_آية 💫* (آخر رد :الرهيب)       :: اجرى الأستاذ " محمد احمد محمد بركات الـ سعيد " عملية جراحية بمستشفى الباحة (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: تهنئة تخرج " إياد مبارك احمد جمعان " من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تخصص ( طب طوارئ) (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: ضبط الانوثة (آخر رد :الرهيب)       :: حكم ذهبية مميزة لن تمل من قراءتها* (آخر رد :الرهيب)       :: كن مع الله يكن معك (آخر رد :الرهيب)       :: 【لا تكـن إمَّعـة】 (آخر رد :الرهيب)       :: إلى رحمة الله " مهدي بن بلغيث ال سعيد القرني" والصلاة عليه عصر اليوم في مسجد العباس بالطائف (آخر رد :الرهيب)       :: دورة اصحاب السبت الاشتراك بها مجانا (آخر رد :الرهيب)       :: من هو المحظوظ ؟ (آخر رد :الرهيب)       :: *" هذه هي السعادة الحقيقية "* (آخر رد :الرهيب)       :: دعوة .. يتشرف " محمد علي حازم آل فريّة" بدعوتكم لحضور زواجه في قاعة المعالي بالحرازات 1445/10/23 (آخر رد :الرهيب)      



العلوم الطبيعية يهتم بالعلوم الطبيعية فقط ( كيمياء ، فيزياء ، رياضيات ، طب ، صيدلة ، هندسة ...الخ)

الإهداءات
الرهيب من الرياض : دائمآ يقولون : ابتعد عن الذي يتعبك واحتفظ بالذي يسعدك ... ‎وما أصعب أن يكون الاثنين هما نفس ‎الشخص..!    

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية عبارة عن عقاقير لها خاصية إيقاف بعض الفطريات أو البكتيريا وشلها أو قتلها, والغريب أنها تستخرج من إفرازات بعض الفطريات والبكتيريا الأخرى أثناء نموها , ويمكن تحضيرها حاليا

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع

قديم 06-28-2009, 10:00 PM   #1
 
الصورة الرمزية abuzeed
افتراضي المضادات الحيوية

المضادات الحيوية 029672.jpg



المضادات الحيوية عبارة عن عقاقير لها خاصية إيقاف بعض الفطريات أو البكتيريا وشلها أو قتلها, والغريب أنها تستخرج من إفرازات بعض الفطريات والبكتيريا الأخرى أثناء نموها , ويمكن تحضيرها حاليا ًتحضيراً صناعياً كيميائيا.ً

ويعتبر البنسللين أول مضاد حيوي تم اكتشافه بواسطة الكسندر فلمنج الذي لاحظ أن مزرعة الجراثيم التي يجري عليها تجاربه قد توقفت عندما تلوثت بفطر البنسيليوم , فاستخرجه وتم إنقاذ الملايين بواسطته .

والمضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات سواء كانت بكتيرية أو فطرية , وليس لها تأثير على الالتهابات الفيروسية . وهذه الالتهابات سواء كانت البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية , تصيب أجزاء مختلفة من الجسم سواء كان الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي أو الدموي أو الجهاز الهضمي وكذلك الجروح المفتوحة، الأمر الذي يجعلها تتسلل إلى الدم فتصيبه بما يسمى تسمم الدم , وتعطى المضادات الحيوية إذا ثبت عبر التحاليل المختبرية أن مسببها بكتيري أو فطري وليس فيروسياً، كالحصبة مثلاً .

ويجب الملاحظة أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يولد سلالات مقاومة ومتطورة من البكتيريا يصعب علاجها , ناهيك بالآثار الجانبية غير المستحبة التي تظهر في بعض الأحيان، مثل :

· التهيج الذي يصيب الجهاز الهضمي مما يسبب غثياناً معدياً أو إسهالاً نتيجة نقص قدرة الأمعاء على امتصاص بعض المواد الغذائية .

· الحساسية التي تصيب بعض الأشخاص وتكون إما خفيفة أو متوسطة وقد تصل إلى درجة الخطورة وتؤدي للموت.

· مرضى السل الذين يداومون على المضاد الحيوي لفترة طويلة يتحتم عليهم أخذ فيتامين (ب) وهو الفيتامين الذي تصنعه البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تتأثر من تعاطي هذه المضادات الحيوية، ومن ثم يفقد الجسم حاجته من الفيتامين .

· التتراسيكلين , نوع من أنواع المضادات الحيوية , تعاطيه يسبب تلوّن الأسنان.

· بعض المضادات الحيوية لها تأثير متلف للكلى أو لحاسة السمع .

· العلاج الطويل بالمضادات الحيوية يؤدي إلى قتل البكتيريا الطبيعية في الجسم كتلك الموجودة في مهبل المرأة والتي تحميه من الالتهابات الفطرية.

· بعض المضادات الحيوية لها تأثير ضار على الحامل أو المرضع .

وعموماً فإن كل المضادات الحيوية مواد سامة تعطى في حدود القتل أو إيقاف نمو البكتيريا , أما الجرعة الكبيرة فقد تؤذي المريض؛ لذا يجب التقيد بالتعليمات التي يكتبها الصيدلي على العلاج . ونلاحظ أن المريض يتحسن بعد جرعتين أو ثلاث جرعات، الأمر الذي يجعله يتهاون في إتمام العلاج، وهذا يسبب حصول البكتيريا على المناعة، ومن هنا تعود إليه بشكل أقوى وأشد .

أنواع المضادات الحيوية :
قسمت المضادات الحيوية إلى عدة مجموعات أو فصائل بحسب التركيب الكيميائي لها أو حسب تأثيرها الدوائي , ومن أشهر هذه المجموعات :

· مجموعة البنسيللين penicillins : مثل البنسلين والفلوكساسلين والأمبيسيللن والأموكساسللين, وهذا الأخير بدأت البكتيريا في التعرف عليه ومقاومته , فاضطر الصيادلة إلى إضافة مادة مموهة له وأسموه أوجمانتين المكون من (أموكسسللين + كلافينك أسيد ).

· مجموعة السيفالوسبورين أوالبيتالاكتام Cephalosporin & other beta-lactam مثل السيفاكلور والسيفيوروكسيم.

· مجموعة التتراسيكلين Tetracyclin مثل الدوكسيسيللين.

· مجموعة الأمينوجليكوسيد Aminoglycosides مثل جنتاميسين والأميكاسين. وتقتصر استخدامات هذه المجموعة على بعض الأمراض الخطيرة كتسمم الدم و الحمى الشوكية؛ لما لها من تأثير على الكلى .

· مجموعة ماكرولايدات Macrolides وهذه المجموعة هي الاختيار البديل عن المجموعتين الأولتين للمرضى الذين يعانون حساسية البنسللين أو السيفالوسبورين , حيث تقوم بالعمل الدوائي نفسه تقريباً، ومن أمثلتها الإريثروميسين والأزيثروميسين والكلاريثروميسين.

· مجموعات أخرى كثيرة, مثل مجموعة الكلورامفينيكول ومجموعة الميترونيدازول وغيرها.




hglqh]hj hgpd,dm hg]dkdm




abuzeed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2009, 12:04 AM   #2
مستشار موقع بني بحير بلقرن
 
الصورة الرمزية ابورزان
 

ابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهر
افتراضي رد: المضادات الحيوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuzeed مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









ويعتبر البنسللين أول مضاد حيوي تم اكتشافه بواسطة الكسندر فلمنج الذي لاحظ أن مزرعة الجراثيم التي يجري عليها تجاربه قد توقفت عندما تلوثت بفطر البنسيليوم , فاستخرجه وتم إنقاذ الملايين بواسطته .




اول احب ان اشكرك على هذا الموضوع الراااااااااائع جدا والمفيد جدا عن المضادات الحيوية كما احب ان اضيف اضافة بسيطة عن قصة اكتشاف البنسلين التي كانت مصادفة




عندما لفت نظر فيليمنج في إحدى مزارعه البكتيريه نوعاً من الفطر أو العفن الأخضر...


وقد تسرب اليها وعاش جنباً إلى جنب معها في الطبق الزجاجي، يشاركها غذائها ويفسد عليها نقاوتها..


ونمت الجراثيم في مختلف انحاء المزرعة بإستثناء المنطقة التي تحيط بالعفن ....


استنتج ان الفطر اذاب في هذه المنطقة الجراثيم التي تنموا بجواره فجعلها ضعيفة لا تأثير لها ولا خطر منها...


وبعد ذلك قام بفصل الفطر الدخيل، أو العفن، لينقيه تنقية تامه مما يحيط به من جراثيم ...


ثم زرعه واختبر تأثيره القاتل في الجراثيم، ودرس تاريخه فأثبت انه من النوع المسمى بنسيليوم نوتاتم.


ومن ثم أنمى هذا الفطر في محلول غذائي خاص مدة أربعة أيام مظهراً سائل لونه اصفر براق هو لون المادة الكيميائية التي بدأ الفطر يفرزها ..


فأطلق عليها اسم البنسلين نسبة إلى فطر البنسيليوم ...وبالتحديد من الجنس بنسيليوم نوتاتم..




سمي البنسلين بعدها "الدواء العجيب" حيث ساعد على إسعاف الملايين من الأمراض. ولا يزال الدواء الأول كمضاد حيوي.



ابو زيد تقبل مرووووووووري وخالص مودتي



ابورزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تردد القنوات الدينية كلها احمد افندى المواضيع العامة 1 03-21-2013 11:31 PM
مطويات الأنشطة والمناسبات { اسابيع المروروالشجرة واليوم الوطني . المناسبات الدينية} علي بن قحمان القرني المطويات والانشطة 6 05-22-2012 11:41 AM
مطويات الأنشطة والمناسبات ( اسابيع المروروالشجرة واليوم الوطني . المناسبات الدينية ) علي بن قحمان القرني المطويات والانشطة 3 04-12-2012 11:46 AM
ابتعد عن المضادات الحيوية اثناء نزلات البرد عـ القناص ـزوز العلوم الطبيعية 7 09-05-2009 04:28 AM
قبل نشر وانزال المواضيع الدينية افتح هذا الموقع الوطــــــــــن المواضيع الاسلامية 2 12-26-2008 10:44 PM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75